الرئيسية / صحة وطب / ارتفاع السكر فى أشهر الحمل ممكن يعمل تشوهات فى قلب طفلك

ارتفاع السكر فى أشهر الحمل ممكن يعمل تشوهات فى قلب طفلك



كتب بيتر إبراهيم


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية، عن أن ارتفاع نسبة السكر فى الدم فى وقت مبكر من الحمل يثير خطر العيوب الخلقية فى قلب الطفل.


ووفقًا للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress“، أوضح الباحثون أن ارتفاع نسبة السكر فى الدم فى وقت مبكر من الحمل يثير خطر حدوث خلل خلقى فى القلب، حتى بين الأمهات الذين ليس لديهم مرض السكر.


وقال “جيمس بريست”، أستاذ أمراض قلب الأطفال بجامعة ستانفورد، إن معظم النساء اللائى لديهن طفل مصاب بمرض القلب الخلقى لم يكونوا مصابات بالسكر، لكن ارتفع لديهن مستوى السكر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


وشددت المؤلفة الرئيسية للدراسة “إمى هيلى”، أستاذ أمراض قلب الأطفال، على ضرورة قياس نسبة السكر فى الدم لدى الحوامل فى الأشهر الأولى من الحمل، لأن العديد من النساء لا يعرفن مستوى السكر إلا فى منتصف الحمل لتحديد ما إذا كان لديهن مرض السكرى الحملى أم لا.


وبعد تحليل بيانات أكثر من 19 ألف امرأة حامل، أظهرت النتائج أن خطر ولادة طفل يعانى من خلل فى القلب الخلقى قد ارتفع بنسبة 8٪ لكل زيادة قدرها 10 ملليجرام لكل ديسيلتر فى مستويات السكر فى الدم خلال المراحل المبكرة من الحمل.


وأضاف الباحثون أن معرفة العيوب فى مرحلة ما قبل الولادة يحسن النتائج لأن الأمهات يمكن أن يحصلن على رعاية متخصصة تزيد من فرص أطفالهن فى أن يكونوا أكثر صحة بعد الولادة.

مصدر الخبر

عن admin

شاهد أيضاً

هل ممكن الحامل تعمل دايت؟

نورا طارق “اوعى تعملى دايت وانتى حامل غلط على الجنين، ممكن يتعبك، لازم تاكلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: